التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تقنية المعلومات



الكفاءة المستهدفة: أن يكتسب معارف حول التقنيات الرقمية.

مقدمة:
كثيرا ما نسمع عن تقنية المعلومات و عصر المعلوماتية و غيرها من المصطلحات الحديثة و من بين هذه المصطلحات )تكنولوجيا المعلومات و الاتصال tic( , ولهذا سوف نقوم بإعطاء تعريف لهذه المصطلحات من اجل فهم واستيعاب هذه التقنية.
1.      تعريف تكنولوجيا المعلومات والاتصال:

A.   تكنولوجيا:
هو مصطلح إغريقي مكون من شقين "تكنو" ومعناه المهارة الفنية و "لوجيا" و معناه العلم أو الدراسة وعن ذالك مصطلح "تكنولوجيا " يعني علم أو دراسة  المهارة الفنية .
كما تعرف التكنولوجيا بأنها الاستخدام الأمثل للمعرفة العلمية وتطبيقها وتطويعها لخدمة الإنسان ورفاهيته.
B. الاتصال:
مفهوم الاتصال هو العملية التي يتم بمقتضاها تفاعل بين مرسل ومستقبل و رسالة في مضامين معينة، و في هذا التفاعل يتم نقل معلومات ؛ أفكار بين الأفراد عن قضية معينة.
C. الإعلام :
الإعلام لغة هو الإخبار و تقديم المعلومات: و يعني وجود رسالة )أخبار، معلومات، أفكار و آراء...) تنتقل من مرسل إلى مستقبل )مرسل إليه(.
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: هي مجموعة الأدوات والأجهزة التي توفر عملية تخزين المعلومات ومعالجتها ومن ثم استرجاعها ، وكذلك توصيلها عبر أجهزة الاتصالات المختلفة إلى أي مكان في العالم ، أو استقبالها من أي مكان في العالم.
D.البيانات هي مجموعة الحقائق أو القيم الأولية المتكونة من مجموعة من الحروف أو الكلمات أو الأرقام أو الرموز أو الصور في شكلها الخام و المتعلقة دوما بموضوع معين.
E. المعلومات:
هي تلك البيانات التي تمت معالجتها بحيث أصبحت ذات معنى وباتت مرتبطة بسياق معين.
F.  من مميزات و خصائص TIC ما يلي :
§  ربح الوقت و الجهد.
§  استغلال عقلاني و إيجابي للموارد.و تقديم خدمات أفضل.
§  توفير معلومات حديثة وبكميات هائلة.
G.من سلبيات استخدام TIC ما يلي :
§  تشتت الانتباه لمن يستعمله بطريقة مكثفة.
§  الاعتماد على التكنولوجيا بشكل كلي تقلل من مهارات الإنسان.
§  تقلل من فرص العمل لأن مهارات الإنسان تقل باستعمال الحاسوب المكثف.
تكنولوجيا الإعلام و الاتصال في التعليم  TICE:
أهم أسباب التطور الهائل الذي وصلنا إليه في التعليم كان بفضل T I C حيث أصبح بإمكانك تعلم أي شيء تريده في المكان الذي تريده ومن أهم خصائصها:
ü     تطوير أساليب التعليم التقليدية المعتمدة على التلقين الى أساليب حديثة تنمي روح التفكير.
ü     تخزين و استرجاع كم هائل من المعلومات.
ü     العرض المرئي للمعلومات بسرعة فائقة.

2.    مـفهـوم المـعلـومـاتـيـة:هو العلم الذي يدرس الحوسبة ومعالجة البيانات والنظريات والتطبيقات التي تشكل الأساس لمكننة نقل المعلومات و تشغيلها و تحويلها وذلك بدراسة برامج وتطبيقات .

كما يمكننا القول بأن المعلوماتية هي منظومة تحتوي أربعة أبعاد رئيسية هي:
1.     العتاد الصلب  ( hardware )
2.البرمجيات  ( software )  
 3.الموارد المعرفية   
4.الموارد البشرية

3.    تطور تقنية المعلومات   T Iوينقسم الى قسمين هما:

أ‌-       تطور أجهزة معالجة المعلومات


v     تطور البرامج :
بالنسبة للحاسوب تشمل البرامج التطبيقية  و أنظمة التشغيل من (Windows) و (Mac) و (Linux) , فنجد شركة ميكروسوفت بدأت بنظام MS-DOS سنة 1981 ثم انتقلت إلى الوينداوز بمختلف إصداراته وصولا إلى Windows 10


بالنسبة للهواتف الذكية و اللوحات الرقمية أشهر أنظمة التشغيل نجد (Android)

v    البرامج التطبيقية   تمثل كل البرامج التي يمكن استعمالها على الكمبيوتر والتي تتعلق بميادين مختلفة مثال: Word ; excel
حوصلة الدرس
q    ما هو الفرق بين TiC و Ti  ؟
q    هل مفهوم المعلوماتية يقتصر فقط في استعمال الحاسوب؟
q    ما هي المعادلة التي يُسعى إلى تحقيقها أثناء تطوير الحواسيب أو أجهزة المعلومات؟



تعليقات

  1. افضل بالعربية والإنجليزية

    ردحذف
  2. Why You can make money from virtual reality gaming
    With Oculus Rift VR games, virtual reality หาเงินออนไลน์ (VR) gaming has 다파벳 become more 실시간 바카라 사이트 추천 mainstream, with video 오즈포탈 games being a titanium tube game around for many years now.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المخطط الانسيابي

الكفاءة المستهدفة:   : أن يتمكن من فهم وإنشاء المخططات الانسيابية   1- تعريف المخطط الانسيابي   هو تمثيل مصور للخوارزمية يوضح خطوات حل المشكلة من البداية إلى النهاية مع إخفاء التفاصيل لإعطاء الصورة العامة للحل. فهي تعبر عن تدفق العمليات في البرنامج و يشمل ذلك الحلقات  و بنى التحكم و اتخاذ القرار. لانشاء مخطط انسيابي لمسألة محددة نتبع ما يلي : ü      تحديد المسالة ) المشكلة (. ü      تحليل عناصر المسالة . ü      استعمال الاشكال الهندسية الاصطلاحية في المخطط الانسيابي . 1.1-        تحديد وتحليل عناصر المسألة: وهي المرحلة الأساسية لحل مسألة وتعتمد عاد ة على ثلاثة خطوات: الخطوة 1 : المدخلات الواجب استعمالها   تسمح هذه الخطوة بتحديد المعطيات التي تتم قراءتها و ادخالها من لوحة المفاتيح . الخطوة 2 : العمليات الواجب إنجازها   تسمح هذه الخطوة بتحديد عمليات   المعالجة المتسلسلة في التعامل مع المعطيات التي تم إدخالها في الخطوة الأولى . الخطوة 3: المخرجات المراد الحصول عليها تسمح بإظهار و إخراج النتائج     المطلوبة، و هي المرحلة ا لأخيرة من حل المسألة

تجميع الحاسوب

الكفاءة المستهدفة: أن يتعلم مكونات و مراحل تركيب حاسوب الإشكالية   منذ القديم كان الإنسان في حاجة لمعالجة المعطيات أو المعلومات كالحساب و الترتيب باستعمال المعالجة اليدوية ونظرا لسلبياتها الكثيرة ومن أجل تبسيط عمله وتجنب العمل المتكرر ابتكر علم يساعده على ذلك فما هو وعلى ماذا يعتمد؟ 1. تعريف الحاسوب : كلمة كمبيوتر Computer مشتقة  من الفعل Compute بمعنى يحسب وهو عبارة عن جهاز إلكتروني ذو سرعة و دقة عالية يقوم باستقبال المعلومات، معالجتها و تخزينها قصد إظهارها وقت الحاجة.   يسمى كذلك « PC » اي «  Personnel Computer  » الحاسوب الشخصي 2. مكونات الحاسوب : وهى نوعان : المكونات المادية  ) العتاد   Hardware ( ، والبرمجيات Software 1.2- المكونات المادية ( (Hardware : هي أي جزئ ملموس و متصل بالحاسوب . وتنقسم إلى ثلاث أقسام : 1.1.2وحدات الإدخال   : q الفأرة    SOURIS   ( فأرة الكرة, الضوئية) q لوحة المفاتيح  CLAVIER   ( AZERTY , QWERTY ) q الماسح  SCANNER (ماسح يدوى , ماسح ضوئي مكتبي) q القلم الضوئي   STYLO LUMINEUX q عصا الألعاب MANETTE

لوحة التحكم

المجال المفاهيمي 1 : بيئة التعامل مع الحاسوب الوحدة المفاهيمية 4 : لوحة التحكم 1- تعريف لوحة التحكم: ( Panneau de  configuration ) : هو برنامج مثبت مع نظام التشغيل ذو واجهة بيانية، يعتبر مركز إعدادات الحاسوب و يسمح بالتحكم في مختلف البرامج كتغيير ألوان الشاشة ، إضافة و إزالة البرامج، ضبط التاريخ و الوقت ... للوصول اليه  إعدادات العرض:  • للدخول إلى خصائص العرض ننفذ ما يلي: • أو بالزر الأيمن للفأرة من سطح المكتب و نختار Personnaliser حيث يمكن تغيير ما يلي : أ. خلفية المكتب Arrière-plan du Bureau ب. ألوان النافذة  Couleur de la fenêtre ج. شاشة التوقف  Ecran de veille د. الصوت    Sons  الفأرة La souris  : للدخول إلى خصائص الفأرة ننفذ ما يلي: حيث يمكن تغيير ما يلي: v التبديل بين الأزرار. v التحكم في سرعة النقر. v تغيير شكل و سرعة مؤشر الفأرة. C- الخيارات الإقليمية و خيارات اللغة   (Horlge ; langue ; région) للدخول إليها ننفذ ما يلي:  يمكن تغيير ما يلي: أ . تغيير التاريخ و الوقت  la date et l’heure ب .ا