التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخوارزميات

تعريف الخوارزميات
هي مجموعة من الخطوات الرياضية و المنطقية المتسلسلة و المحدودة اللازمة لحل مسألة ما و الوصول إلى نتائج محددة اعتبارا من معطيات ابتدائية.


الكلمات  المحجوزة
هي  الكلمات التي تتخلل الأجزاء الأساسية الثلاث للهيكل العام للخوارزمية.
Algorithme: نكتب أمام هذه الكلمة اسم الخوارزمية  (identificateur)
نكتب هذه الكلمة للتصريح عن المتغيرات. : Variable
  المتغير: هو عنصر يمكن لمحتواه أن يتغير أثناء تنفيذ   الخوارزمية
Constante: نكتب هذه الكلمة للتصريح عن الثوابت
  الثابت: هو العنصر الذي لا يتغير محتواه أثناء تنفيذ الخوارزمية
Fin, Début: كل من الكلمتين تمثلان بداية و نهاية الخوارزمية  

قواعد تسمية المعرفات identificateur
v يتكون اسم المعرف من رموز حرفية(a..Z (و عددية)1..9) كما يمكن استعمال رمز واحد هو: _   (Tiret de huit(abc_1))
vلا يحتوي على فراغ
vلا تستعمل الكلمات المحجوزة.
vلا يستعمل معرف غير مصرح به.

أنواع البيانات
هي المجال الذي تنتمي إليه البيانات (معطيات و مخرجات)
الأعداد الصحيحة            Entier مثال 3
 الأعداد الحقيقية Réel               مثال 3,5
الحروف و الرموز    Caractère مثال a / A
 الكلمات            Chaines de caractères      

منطقي                Booléen      وvrai  faux

عمليات الحسابية
+  الجمع – الطرح * للضرب
/ للقسمة ^  الأس () الاقواس
عمليات المنطقية
<>  يختلف عن
<= أصغر أو يساوي
>= أكبر او يساوي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تجميع الحاسوب

الكفاءة المستهدفة: أن يتعلم مكونات و مراحل تركيب حاسوب الإشكالية   منذ القديم كان الإنسان في حاجة لمعالجة المعطيات أو المعلومات كالحساب و الترتيب باستعمال المعالجة اليدوية ونظرا لسلبياتها الكثيرة ومن أجل تبسيط عمله وتجنب العمل المتكرر ابتكر علم يساعده على ذلك فما هو وعلى ماذا يعتمد؟ 1. تعريف الحاسوب : كلمة كمبيوتر Computer مشتقة  من الفعل Compute بمعنى يحسب وهو عبارة عن جهاز إلكتروني ذو سرعة و دقة عالية يقوم باستقبال المعلومات، معالجتها و تخزينها قصد إظهارها وقت الحاجة.   يسمى كذلك « PC » اي «  Personnel Computer  » الحاسوب الشخصي 2. مكونات الحاسوب : وهى نوعان : المكونات المادية  ) العتاد   Hardware ( ، والبرمجيات Software 1.2- المكونات المادية ( (Hardware : هي أي جزئ ملموس و متصل بالحاسوب . وتنقسم إلى ثلاث أقسام : 1.1.2وحدات الإدخال   : q الفأرة    SOURIS   ( فأرة الكرة, الضوئية) q لوحة المفاتيح  CLAVIER   ( AZERTY , QWERTY ) q الماسح  SCANNER (ماسح يدو...

المخطط الانسيابي

الكفاءة المستهدفة:   : أن يتمكن من فهم وإنشاء المخططات الانسيابية   1- تعريف المخطط الانسيابي   هو تمثيل مصور للخوارزمية يوضح خطوات حل المشكلة من البداية إلى النهاية مع إخفاء التفاصيل لإعطاء الصورة العامة للحل. فهي تعبر عن تدفق العمليات في البرنامج و يشمل ذلك الحلقات  و بنى التحكم و اتخاذ القرار. لانشاء مخطط انسيابي لمسألة محددة نتبع ما يلي : ü      تحديد المسالة ) المشكلة (. ü      تحليل عناصر المسالة . ü      استعمال الاشكال الهندسية الاصطلاحية في المخطط الانسيابي . 1.1-        تحديد وتحليل عناصر المسألة: وهي المرحلة الأساسية لحل مسألة وتعتمد عاد ة على ثلاثة خطوات: الخطوة 1 : المدخلات الواجب استعمالها   تسمح هذه الخطوة بتحديد المعطيات التي تتم قراءتها و ادخالها من لوحة المفاتيح . الخطوة 2 : العمليات الواجب إنجازها   تسمح هذه الخطوة بتحديد عمليات   المعالجة المتسلسلة في التعامل مع المعطيات التي تم إدخالها في الخطوة الأولى...

لوحة التحكم

المجال المفاهيمي 1 : بيئة التعامل مع الحاسوب الوحدة المفاهيمية 4 : لوحة التحكم 1- تعريف لوحة التحكم: ( Panneau de  configuration ) : هو برنامج مثبت مع نظام التشغيل ذو واجهة بيانية، يعتبر مركز إعدادات الحاسوب و يسمح بالتحكم في مختلف البرامج كتغيير ألوان الشاشة ، إضافة و إزالة البرامج، ضبط التاريخ و الوقت ... للوصول اليه  إعدادات العرض:  • للدخول إلى خصائص العرض ننفذ ما يلي: • أو بالزر الأيمن للفأرة من سطح المكتب و نختار Personnaliser حيث يمكن تغيير ما يلي : أ. خلفية المكتب Arrière-plan du Bureau ب. ألوان النافذة  Couleur de la fenêtre ج. شاشة التوقف  Ecran de veille د. الصوت    Sons  الفأرة La souris  : للدخول إلى خصائص الفأرة ننفذ ما يلي: حيث يمكن تغيير ما يلي: v التبديل بين الأزرار. v التحكم في سرعة النقر. v تغيير شكل و سرعة مؤشر الفأرة. C- الخيارات الإقليمية و خيارات اللغة   (Horlge ; langue ; région) للدخول إليها ننفذ ما يلي:  ...