التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المخطط الانسيابي

الكفاءة المستهدفة:  : أن يتمكن من فهم وإنشاء المخططات الانسيابية
 1- تعريف المخطط الانسيابي
 هو تمثيل مصور للخوارزمية يوضح خطوات حل المشكلة من البداية إلى النهاية مع إخفاء التفاصيل لإعطاء الصورة العامة للحل. فهي تعبر عن تدفق العمليات في البرنامج و يشمل ذلك الحلقات  و بنى التحكم و اتخاذ القرار.
لانشاء مخطط انسيابي لمسألة محددة نتبع ما يلي:
ü     تحديد المسالة )المشكلة(.
ü     تحليل عناصر المسالة.
ü     استعمال الاشكال الهندسية الاصطلاحية في المخطط الانسيابي.
1.1-       تحديد وتحليل عناصر المسألة:
وهي المرحلة الأساسية لحل مسألة وتعتمد عاد ة على ثلاثة خطوات:
الخطوة 1 : المدخلات الواجب استعمالها  تسمح هذه الخطوة بتحديد المعطيات التي تتم قراءتها و ادخالها من لوحة المفاتيح.
الخطوة 2 : العمليات الواجب إنجازها  تسمح هذه الخطوة بتحديد عمليات  المعالجة المتسلسلة في التعامل مع المعطيات التي تم إدخالها في الخطوة الأولى.
الخطوة 3: المخرجات المراد الحصول عليها تسمح بإظهار و إخراج النتائج   المطلوبة، و هي المرحلة ا لأخيرة من حل المسألة ( تحقيق الهدف ).
 الاشكال الأساسية المستخدمة في المخطط الانسيابي

 

 3 -  تصنف المخططات إلى أصناف ثلاثة هي:

3 - 3 –مخططات التكــرار و الدوران




تمرين:
ارسم مخطط انسيابي يقوم بحل معادلة من الدرجة الأولي؟
ارسم مخطط انسيابي يقوم بحساب معدل مادة المعلوماتية (الفرض+ الاختبار + المراقبة المستمرة) \ 

تعليقات

  1. ,حل هذا التنرين رجاءاا

    ردحذف
  2. اريد حل التمرين بلييز

    ردحذف
  3. الحل :ركزو في كلام مليح
    1_شكل بيضوي داخله كلمة البداية سهم
    نرسم متوازي اضلاع داخله:أدخل :a,b سهم
    نرسم معين داخله:aرمز لاتساوي0 خط على اليسار نرسم متوازي اضلاع في داخله :أكتب لا يمكن الحل
    أما من جهة اليمين (نعم)نرسم معين فيه bرمز لايساوي 0
    في نفس الخانة من جهة اليمين (لا)سهم Rهي مجموعة الحلول بعدين خط طويل
    أما في جهة اليسار (نعم)
    نرسم مستطيل داخله:x=-b/aثم سهم و نرسم متوازي اضلاع داخله:إخراج xتم خط طويل
    بعدين النهاية ونوصل جميع الخطوط
    إن شاء الله تكونو فهمت ني 🎀

    ردحذف
  4. رائع اظن أننا في تقدم

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تجميع الحاسوب

الكفاءة المستهدفة: أن يتعلم مكونات و مراحل تركيب حاسوب الإشكالية   منذ القديم كان الإنسان في حاجة لمعالجة المعطيات أو المعلومات كالحساب و الترتيب باستعمال المعالجة اليدوية ونظرا لسلبياتها الكثيرة ومن أجل تبسيط عمله وتجنب العمل المتكرر ابتكر علم يساعده على ذلك فما هو وعلى ماذا يعتمد؟ 1. تعريف الحاسوب : كلمة كمبيوتر Computer مشتقة  من الفعل Compute بمعنى يحسب وهو عبارة عن جهاز إلكتروني ذو سرعة و دقة عالية يقوم باستقبال المعلومات، معالجتها و تخزينها قصد إظهارها وقت الحاجة.   يسمى كذلك « PC » اي «  Personnel Computer  » الحاسوب الشخصي 2. مكونات الحاسوب : وهى نوعان : المكونات المادية  ) العتاد   Hardware ( ، والبرمجيات Software 1.2- المكونات المادية ( (Hardware : هي أي جزئ ملموس و متصل بالحاسوب . وتنقسم إلى ثلاث أقسام : 1.1.2وحدات الإدخال   : q الفأرة    SOURIS   ( فأرة الكرة, الضوئية) q لوحة المفاتيح  CLAVIER   ( AZERTY , QWERTY ) q الماسح  SCANNER (ماسح يدوى , ماسح ضوئي مكتبي) q القلم الضوئي   STYLO LUMINEUX q عصا الألعاب MANETTE

لوحة التحكم

المجال المفاهيمي 1 : بيئة التعامل مع الحاسوب الوحدة المفاهيمية 4 : لوحة التحكم 1- تعريف لوحة التحكم: ( Panneau de  configuration ) : هو برنامج مثبت مع نظام التشغيل ذو واجهة بيانية، يعتبر مركز إعدادات الحاسوب و يسمح بالتحكم في مختلف البرامج كتغيير ألوان الشاشة ، إضافة و إزالة البرامج، ضبط التاريخ و الوقت ... للوصول اليه  إعدادات العرض:  • للدخول إلى خصائص العرض ننفذ ما يلي: • أو بالزر الأيمن للفأرة من سطح المكتب و نختار Personnaliser حيث يمكن تغيير ما يلي : أ. خلفية المكتب Arrière-plan du Bureau ب. ألوان النافذة  Couleur de la fenêtre ج. شاشة التوقف  Ecran de veille د. الصوت    Sons  الفأرة La souris  : للدخول إلى خصائص الفأرة ننفذ ما يلي: حيث يمكن تغيير ما يلي: v التبديل بين الأزرار. v التحكم في سرعة النقر. v تغيير شكل و سرعة مؤشر الفأرة. C- الخيارات الإقليمية و خيارات اللغة   (Horlge ; langue ; région) للدخول إليها ننفذ ما يلي:  يمكن تغيير ما يلي: أ . تغيير التاريخ و الوقت  la date et l’heure ب .ا